ماهي عملية ال Equalization وما الفرق بينها وبين الـ Balancing ؟

20246173_777029152477456_2211434487259099763_n

ماهي عملية ال Equalization وما الفرق بينها وبين الـ Balancing ؟

اتشرت بالآونة الأخيرة الكثير من المقالات التي كُتبت حول مصطلح اكولايزيشن ”
Equalization” و مصطلح بالانسنج “Balancing” وحدث لبس كبير بينهما حتى ان اللبس وصل لصانعين الاجهزة المخصصة لإجراء هذه العمليات وعدم التفرقة بين كل مصطلح بينهم .

فالبعض يقول ان جهاز/خاصية الاكولايزر الموجودة في منظمات الشحن تقوم بمساواة فولتيات البطاريات (في نظام الـ 24 و 48 فولت) والبعض الآخر يقول ان هذه العملية يقوم بها جهاز الـ Balancer وليس الـ Equalizer .. فماهو الصحيح ؟

الصحيح وبعد دراسة وبحث عميق وقراءة للموضوع وفهم آلية عمل كل منهما اتضح أن المصطلحين متقاربين في المعنى في حال تمت ترجمتها من اللغة الانجليزية إلى العربية ، ولكن آلية العمل مختلفة تماماً .

# فما هو ال Equalization/Equalizer ؟

- بإختصار شديد وحتى لا نُعقد الأمور ، عملية الاكولايزيشن تقوم برفع جهود البطاريات (الفولتية) عن طريق الشاحن او السولار كنترولر (منظم الشحن للطاقة الشمسية) او عن طريق جهاز خاص يقوم بهذه العملية يُعرف بـ Equalizer ، والفائدة المرجوة من هذه العملية هو الحفاظ على سعة البطارية “Battery Capacity” من التناقص التدريجي مع كثرة الاستخدام ، ويجب رفع الجهد إلى الرقم الموصى به من الشركة المُصنّعة للبطاريات ، فمثلاً هناك نوع من البطاريات (دون ذكر اسماء) توصي الشركة المُصنّعة لها بشحنها بـ 13.5 فولت (لمرحلة الـ Float) ، بينما توصي بشحنها بـ 14.3 فولت (لمرحلة الEqualization) لمدة لا تتجاوز ال 24 ساعة كل 2-3 شهور في حال كان الاستخدام والتفريغ لها يومي ، أو إذا كانت البطارية مُخزّنة لفترة 3-6 شهور دون استخدام .

فعند رفع الجهد من 13.5 فولت إلى 14.3 فولت تتم عملية تفتيت الكبرتة والترسبات الداخلية لإعادة تنشيط الخلايا وإستعادة اداء البطارية والحفاظ على سعتها من التناقص وإطاله عمرها بقدر المستطاع ، ولو كانت الخاصية مُدمجة في الشاحن او منظم الشحن لن تحتاج لإضافة اي اسلاك او توصيلات جديدة ، ولا يُشرط ان تكون المنظومة 24 او 48 فولت كما يُشاع ، العملية ممكن تتم لمنظومة 12 فولت ببطارية واحدة فقط او مجموعة بطاريات مرتبطة على التوازي .

# اما الـ Balancer : فهو جهاز يُستخدم في منظومات ال 24 و 48 فولت ولا يمكن استخدامه في منظومة 12 فولت إلا في حالة كنت تستخدم بطاريات خلايا (2 او 4 او 6 فولت لكل بطارية وان يكون البالانسر يدعم بطاريات الخلايا “راجع كتيب التعليمات”) ويتم ربط جهاز البالانسر بالبطاريات على مدار الساعة حيث يقوم بقياس فولتية كل بطارية ومقارنتها بالبطاريات الأخرى وفي حال كان هناك فارق بالفولتية بين البطاريات يقوم بسحب تيار من البطارية الأعلى جهداً إلى الأقل جهد ، حتى تتساوى جميع البطاريات وتبقى جميعها في مسار ومستوى شحن واحد .

ما الهدف من ذلك ؟ وهل ستحتاج لجهاز البالانسر في منظومتك؟

من خلال تجارب كثيرة ومشاكل تعرضت لها الكثير من المنظومات (حتى المنظومات ذات التكلفة العالية والمُستخدم فيها اغلى انواع البطاريات وافضل انواع الشواحن ومنظمات الشحن) فقد يحدث فيها اختلال بالفولتيات بين البطاريات ولأسباب كثيرة منها اختلاف بدرجة الحرارة بين البطاريات او الموصلات وهناك اسباب واحتمالات كثيرة اخرى لا يمكن حصرها ، وعموماً يحدث ذلك الاختلال ويؤدي إلى خسارة البطاريات في فترة قصيرة بسبب عدم اتزان الشحن بينهم ، وتبدأ المشكلة بأن واحدة من البطاريات تحصل على شحن أعلى من المطلوب وتسلُب حق البقية ، فتكون النتيجة : بطارية واحدة مشحونة بشكل اعلى من المطلوب ، والبقية اقل من المطلوب! وبالتالي تتلف البطارية الأولى بوقت قصير وستضطر لإستبدالها بعد فترة قصيرة (ربما نصف او حتى ربع عمرها الافتراضي) وعند استبدالها ستتكرر المشكلة مع بطارية اخرى وستكون الخسارة والتكلفة ضخمة جداً!

المقالة بقلم Wesam Baswedan