مشاكل البطاريات أسبابها ومعالجتها

18740632_750484435131928_5107603283872544513_n

مشاكلنا مع البطاريات …أسبابها؟ ، ومعالجتها ؟؟

▪ نقدم لكم في هذا المنشور نبذة مختصرة عن أهم المشاكل التي يواجهها المستخدمون في اليمن ، حيث أن الكثير من مستخدمي الطاقة البديلة كمصدر أساسي للطاقة في منازلهم أو شركاتهم، باتوا يعانون من مشاكل كثيرة يواجهونها مع البطاريات علی مدى عام أو أكثر من الإستخدام . أهم هذه المشاكل كما يعبر عنها المستخدمون ، هي سرعة امتلأ البطارية خلال الشحن ، وسرعة تفريغها أثناء الاستخدام في المساء .
▪ لماذ يحدث ذلك للبطارية، وكيف يحدث، و كيف يمكن منعه ؟!
الإجابة هي : أن ذلك أمرا طبيعيا يحدث بمرور الزمن و يكون نتيجة لزيادة المقاومة الداخلية للبطارية، و تناقص السعة المتاحة لتخزين الطاقة، و هذا ما يفسر سرعة امتلأ البطارية وسرعة تفريغها أيضا؛ و يمكن إعتبار أن البطارية قد فقدت كفاءتها عندما تكون سعتها الحالية تساوي 80% فقط من سعتها الأولية.
▪ يعتبر الترسب البلوري للكبريت، و ترقق ألواح الرصاص أهم العوامل التي تؤدي إلی ذلك . و سنخصص هذا المنشور لموضوع ترسب و تبلور الكبريت .
▪ يحدث الكبريت عند حرمان بطارية حمض الرصاص من الشحن الكامل . فالخلايا الشمسية وتوربينات الرياح لا توفر دائما الشحن الكافي لبطاريات الرصاص الحمضية مما يؤدي إلى ترسب طبقة الكبريت علی ألواح الرصاص . يحدث ذلك في المناطق النائية من العالم حيث يقوم الناس باستخدام كميات كبيرة من الكهرباء مع عدم كفاية الموارد المتجددة لشحن البطاريات . والنتيجة هي عمر البطارية القصير . فقط الشحن الكامل و الدوري يمكن أن يحل المشكلة.ولكن ذلك أمر مستحيل تقريبا في حالة عدم وجود شبكة كهربائية تحت تصرفهم ،

▪ ما هو الكبريت أو الكبرتة ؟
هي بلورات كبريتات صغيرة، تتشكل خلال الاستخدام، و تعتبر طبيعية وغير ضارة . ومع ذلك، خلال الحرمان من الشحن الكامل لفترات طويلة، فإن كبريتات الرصاص غير البلورية تتحول إلى بلورية وتكون مستقرة على اللوحات السالبة . تتطور هذة البلورات وتصبح كبيرة الحجم مما يؤدي إلی التقليل من المواد النشطة للبطارية، و المسؤولة عن الأداء.

*- هناك نوعان من الكبريت:
كبريتات قابلة للإزالة، و كبريتات غير قابلة للإزالة

1- كبريتات قابلة للإزالة :وتسمى كبريتات عكسية (أو كبريتات ناعمة). كثيرا ما يمكن تصحيح الكبريت الناعم
إذا تم صيانة البطارية في وقت مبكر، وذلك عن طريق تطبيق شحن مرتفع علی بطارية مشحونة بالكامل بالفعل في شكل تيار منظم قيمته حوالي 200mA . في هذه الحالة يرتفع فولت البطارية 12 فولت مثلا ما بين 15 إلی 15.8 فولت ، و ترتفع درجة حرارة البطارية إلی 50 أو 60 درجة. تساعد هذه العملية في إذابة البلورات الناعمة وإطالة عمر البطارية .

2- كبريتات غير قابلة للإزالة وتسمى كبريتات دائمة (أو الكبريتات الصلبة ). وتتشكل عندما تكون البطارية في حالة منخفضة من الشحن لعدة أسابيع أو أشهر. وفي هذه المرحلة، لا يبدو أي شكل من أشكال الاستعادة ممكنا؛
ومع ذلك، فإن إستعادة نشاط البطارية ليس مفهوما تماما؛ و من المثير للدهشة، أن بطاريات الرصاص الحمضية الجديدة يمكن في كثير من الأحيان استعادتها بالكامل بعد سكونها في حالة الجهد المنخفض لعدة أسابيع الأمر الذي يطرح تساؤل بأن هناك عوامل أخرى قد تلعب دورا في ذلك.

▪ في الواقع، أنه لا توجد طرق مبسطة لقياس الكبريت، كما لا تستطيع أجهزة الشحن التجارية على حل البلورات؛ وفي حين أن أجهزة مكافحة الكبريت يمكن أن تصحح هذه الحالة، فإن بعض الشركات المصنعة للبطاريات لا توصي بها لأنها تميل إلى إنشاء تيارات قصرية ناعمة قد تزيد من التفريغ الذاتي للبطارية .
يمن شمس