تأثير الصواعق والمطر على الطاقة الشمسية و طرق الوقاية منها

20728245_1499963776785955_7822232927710995865_n

تأثير الصواعق و المطر على الطاقة الشمسية و طرق الوقاية منها………………?
أولاً: المطر

ليس له تأثير أو خطر على منظومة الطاقة الشمسية و لا يضر الألواح بشيء. يجب أن لا تكون بقية أجزاء المنظومة (غير الألواح) مكشوفة تحت المطر تفادياً لحدوث التوصيل بين الموجب و السالب (فالماء موصل للكهرباء).

ثانياً و هو الأهم: الصواعق

حقائق عن الصواعق:

- يصل فرق جهد الصاعقة إلى ما يقارب مليار فولت, و يصل شدة تيارها إلى مائتي ألف أمبير مما يولد درجة حرارة عالية تتجاوز 25 ألف درجة مئوية. تقطع بالثانية ما يقارب 145 الف كيلو متر (لا عجب أننا لا نكاد نرى بدايتها من نهايتها).

- لا أحد يستطيع إبعاد الصواعق من الضرب في بيته و لكن الغرض هو توجيه مسارها بعد الضرب. كما لا يوجد نظام يظمن الحماية من ضرر الصواعق 100% و إنما تستطيع التقليل من خطرها (بتركيب نظام غير مكلف) ليصبح الخطر منها ما يقارب 5% و هذة نسبة ممتازة.

- فرق الجهد العالي جداً للصاعقة يبحث عن أسرع و أسهل طريق للوصول إلى الأرض, و الموصلات مثل الأسلاك هي طريقه الأسهل. لذلك قد ربما تنحرق أغلبية أجهزتك المنزلية عند ضرب صاعقة لنزلك أو بالقرب منه (لأن فولتيتها العالية تسمح لها بالوصول إلى أجهزتك عبر أي أسلاك أو مواصير).

لذلك ففكرة الحماية من الصواعق هي بتوفير طريق سهل لها للوصول إلى الأرض بدون أن تمر عبر أجهزتك المنزلية أو منظومتك الشمسية.

- و ليس كما يعتقد البعض, فالألواح الشمسية أقل عرضة لخطر الصواعق من العاكس ( الإنفرتر) و المنظم.

توصيل المنزل بالأرض:

- تركيب قضيب معدني مدبب الرأس في أعلى نقطة في سطح المنزل و يستحسن أن تكون وسط لكي تغطي أكبر جزء ممكن

- يتم توصيل القضيب المعدني بأسلاك نحاسية سميكة شديدة التوصيل إلى قضيب معدني آخر مقاوم للصدأ و يستحسن أن يكون من النحاس أيضاً,

- يدق هذا القضيب المعدني الآخر في أسفل نقطة أرضية و يفضل أن لا تكون شديدة الجفاف لكي تقل مقاومتها للكهرباء و يجب أن يغرس هذا القضيب المعدني لمسافة لا تقل عن مترين و نصف.

- يتم تركيب و إختيار مواصفات القضيين المعدنيين و طولهما و سماكتهما مع سماكة السلك الموصل بواسطة شخص متخصص, كما قد تحتاج لغرس أكثر من قضيب معدني بأسفل الأرض.

لتوصيل المنظومة بالأرض:

- وصل إطار الألواح بنظام الحماية الأرضي (إذا كانت الألواح على مقربة من القضيب المعدني فقد لا تحتاج لتوصيلها بالأرض)

- وصل القطب السالب من البطاريات إلى الأرض و لكن قبل ذلك تأكد بأنه لا يوجد أي تسريب في نظام حماية الأرضي لديك. و لفحص ما إذا كان هناك تسريب أم لا

- وصل طرف الأميتر السالب بالقطب السالب للبطارية, و وصل الطرف الموجب بمنظومة الحماية الأرضية. إذا كانت لديك قراءة أكثر من بضع ميكروأمبير فهناك تسريب, أما إن كانت قرائة الأميتر لا تتعدى بضعة ميكروأمبير فمنظومة حماية الأرضي لديك جيدة و يمكنك التوصيل عبرها.

- لا توصل قطب السالب للتيار الثابت في منظومتك بالأرض إلى في نقطة واحدة و يفضل أن تكون قريبة من البطاريات.

- وصل إطار الإنفرتر بالأرض (يوجد علامة الأرض بأحد فتحات التسليك بالأنفرتر).

- وصل الأرض بسلك الحماية الأرضي في تسليك منزلك.

لحماية أكثر يمكنك إستحدام حاجز الموجة (الصواعق)

Surge (Lightening) Arrestor

و هي تستخدم للتوصيل بين سلك الكهرباء و منظومة الحماية الأرضية حيث لا تسمح بمرور الكهرباء عبرها إلى في حال زيادة الفولتية عن حد معين. و منها أنواع كالسريع و كحاجز التيار الثابت و المتردد.

و ذلك لأن القواطع و الفيوزات لا تنفع للحماية من الصواعق لأن الصاعقة تسافر بسرعة مهولة و ستصل إلى أجهزتك قبل أن تفصل هذة القواطع و الفيوزات.

شمس الطاقه الشمسيه